Press Enter to jump to main content

طلب نقل ملكية مركبة

تُمكّنك هذه الخدمة من نقل مُلكيّة المركبة من اسم المالك (البائع) وتسجيلها باسم الشاري بشكل رسمي.

تقدّم الآن
تقدّم الآن
الأهلية
يحقُّ للمواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وللشركات والهيئات الدبلوماسية والجهات الحكومية التقدّم للحصول على هذه الخدمة.
الوثائق المطلوبة

المواطنون وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي

  1. الهوية الإماراتية للبائع والشاري
  2. التأمين الإلكتروني
  3. الفحص الفني الإلكتروني
  4. وثيقة تثبت مطابقة المركبة للمواصفات الخليجية (وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة - قطاع المطابقة) في حال كانت غير مطابقة في البطاقة الجمركية

المقيمون

  1. الهوية الإماراتية للبائع والشاري
  2. التأمين الإلكتروني
  3. الفحص الفني الإلكتروني

الشركات التجارية

  1. الرخصة التجارية سارية المفعول
  2. خطاب من الشركة لنقل وتسجيل مركبة
  3. الهوية الإماراتية للشخص المخوَّل من الشركة المالكة للمركبة أو من ينوب عنه قانوناً
  4. الهوية الإماراتية للشاري أو من ينوب عنه قانوناً
  5. عقد تأسيس الشركة مترجم إلى اللغة العربية (ترجمة قانونية)
  6. التأمين الإلكتروني
  7. الفحص الفني الإلكتروني

الشركات التجارية (المنطقة الحرة)

  1. الرخصة التجارية سارية المفعول
  2. خطاب من الشركة لنقل وتسجيل مركبة
  3. الهوية الإماراتية للشخص المخوَّل من الشركة المالكة للمركبة أو من ينوب عنه قانوناً
  4. الهوية الإماراتية للشاري أو من ينوب عنه قانوناً
  5. عقد تأسيس الشركة مترجم إلى اللغة العربية (ترجمة قانونية)
  6. التأمين الإلكتروني
  7. الفحص الفني الإلكتروني
  8. شهادة عدم ممانعة من نقل الملكية من إدارة سلطة المنطقة الحرة

الهيئات الحكومية وشبه الحكومية المحلية والاتحادية

  1. الهوية الإماراتية للشخص المخوَّل
  2. خطاب من الجهة الحكومية المالكة للمركبة (ذكر نقل وتسجيل المركبة باسم المالك الجديد)
  3. فك رهن إلكتروني (إن وجد)
  4. التأمين الإلكتروني
  5. الفحص الفني الإلكتروني

الدبلوماسيون

  1. الهوية الإماراتية
  2. البطاقة الدبلوماسية (في حال عدم توفّر الهوية الإماراتية )
  3. شهادة عدم ممانعة من وزارة الخارجية (في حال تسجيل مركبة بلوحات قنصلية)
  4. شهادة عدم ممانعة من القنصلية تذكر نقل وتسجيل المركبة (في حال كان الدبلوماسي هو الشاري)
  5. التأمين الإلكتروني
  6. الفحص الفني الإلكتروني
رسوم الخدمة
  • مركبة خفيفة خصوصي ونقل عام: 350 درهماً.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 أطنان ولغاية 12 طناً - خصوصي: 400 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 3 أطنان ولغاية 12 طناً - نقل عام: 650 درهماً.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً - خصوصي: 800 درهم.
  • مركبة يزيد وزنها على 12 طناً - نقل عام: 1,000 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - خصوصي: 500 درهم.
  • جهاز ميكانيكي خفيف - نقل عام: 700 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - خصوصي: 800 درهم.
  • جهاز ميكانيكي ثقيل - نقل عام: 1,000 درهم.
  • المقطورة وشبه المقطورة: 120 درهماً.
  • حافلة لا تقل سعة الركاب فيها عن 14 راكباً ولا تزيد عن 26: 300 درهم.
  • حافلة تزيد سعة الركاب فيها عن 26 راكباً: 600 درهم.
  • دراجة نارية: 200 درهم.
  • 50 درهماً رسم اعتماد مبايعة.
  • رسم لوحة قصيرة: 35 درهماً.
  • رسم لوحة طويلة: 50 درهماً.
  • رسم لوحة كلاسيكية قصيرة: 150 درهماً.
  • رسم لوحة كلاسيكية طويلة: 150 درهماً.
  • رسم لوحة تحمل شعار دبي: 200 درهم.
  • رسم اللوحة الفاخرة: 500 درهم.
  • +20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.
مدّة إنجاز المعاملة
  • عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي: فوري.
  • عبر مراكز إسعاد المتعاملين أو مراكز تسجيل وفحص المركبات: 5 دقائق.
تطبيقات هيئة الطرق والمواصلات الذكية
تطبيقات الشركاء
مراكز إسعاد المتعاملين
آلية إنجاز المعاملة

عبر الموقع الإلكتروني

  1. يُسجّل المتعامل (البائع) دخوله إلى حسابه على موقع الهيئة الإلكتروني عبر اسم المستخدم وكلمة السر أو عبر الهوية الرقمية.
  2. يختار المتعامل نقل ملكية المركبة من قائمة خدمات ترخيص المركبات.
  3. يتم التأكد من هوية المتعامل (الشاري) من خلال الهوية الرقمية ورقم الهاتف المسجّل.
  4. يتم التوقيع على اتفاقية بيع مركبة من جميع الأطراف.
  5. يدفع المتعامل الرسوم المتوجّبة والمخالفات، إن وجدت.
  6. يتوجه المتعامل إلى مركز إسعاد المتعاملين أو مركز تسجيل وفحص المركبات لتسليم لوحات المركبة خلال 14 يوماً من تاريخ دفع الرسوم.
  7. يتوجّه الشاري إلى مركز الخدمة لاستكمال إجراءات تسجيل المركبة.

عبر تطبيق دبي درايف

  1. يُسجّل المتعامل (البائع) دخوله إلى حسابه على موقع الهيئة الإلكتروني عبر اسم المستخدم وكلمة السر أو عبر الهوية الرقمية.
  2. يختار مركباتي.
  3. يختار نقل ملكية المركبة.
  4. يتم التأكد من هوية المتعامل (الشاري) من خلال الهوية الرقمية ورقم الهاتف المسجّل.
  5. يتم التوقيع على اتفاقية بيع مركبة من جميع الأطراف.
  6. يدفع المتعامل الرسوم المتوجّبة والمخالفات، إن وجدت.
  7. يتوجه المتعامل إلى مركز إسعاد المتعاملين أو مركز تسجيل وفحص المركبات لتسليم لوحات المركبة خلال 14 يوماً من تاريخ دفع الرسوم.
  8. يتوجّه الشاري إلى مركز الخدمة لاستكمال إجراءات تسجيل المركبة.

عبر تطبيق دبي الآن الذكي

  1. يسجّل المتعامل (البائع) دخوله عبر الهوية الرقمية .
  2. يختار الخدمة ويحدّد المركبة المراد بيعها.
  3. يدفع المخالفات في حال وجودها.
  4. يُدخل رقم الهوية الإماراتية للشاري.
  5. يوقّع الطرفان اتفاقية نقل ملكية المركبة.
  6. يدفع الشاري الرسوم.
  7. يقوم الشاري بشراء التأمين عبر التطبيق.
  8. يتوجّه الشاري إلى مركز الخدمة لفحص المركبة.
  9. يُسجّل الشاري المركبة.

عبر مراكز إسعاد المتعاملين أو مراكز تسجيل وفحص المركبات

  1. يتوجّه المتعامل إلى موظف الواجهة.
  2. يُرسل الموظف رابط تقديم الخدمة إلى المتعامل.
  3. يُحمّل المتعامل الوثائق المطلوبة عبر الرابط.
  4. يستلم رمز المعاملة.
  5. يُقدم الرمز لموظف الواجهة لاستكمال إجراءات الخدمة والتدقيق والتوقيع الإلكتروني على المعاملة.
  6. يدفع الرسوم المتوجّبة.
  7. يسلّم لوحات المركبة.
  8. يتوجّه الشاري إلى مركز الخدمة لاستكمال إجراءات تسجيل المركبة.
معدل مدّة الانتظار
  • عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي: فوري.
  • عبر مراكز إسعاد المتعاملين أو مراكز تسجيل وفحص المركبات: 10 دقائق.
الصلاحية

لا توجد صلاحية.

النتيجة

نقل مُلكيّة مركبة.

الشروط والأحكام
  • يجب أن يحضر الشاري والبائع شخصياً أو أن يرسل كلّ منهما من ينوب عنه قانوناً.
  • في حال كان عقد المبايعة إلكترونياً وصادراً عن معارض أو وكالات السيارات وكانت هذه الأخيرة الوسيط في عقد البيع، يجب أن يحضر مندوب المعرض أو الوكالة والشاري أو من ينوب عنهما قانوناً. وفي حال كان المعرض مالك المركبة، يجب أن يحضر الشاري أو من ينوب عنه قانوناً.
  • في حال كان المتعامل من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي ويرغب في تسجيل مركبته ولم يتمكّن من توفير هوية إماراتية، يجب عليه تقديم وثيقة تثبت أنه يعمل في إمارة دبي لصالح جهة حكومية أو شبه حكومية أو أنّه مالك عقار أو مستثمر أو طالب في إمارة دبي.
  • يتم إنجاز معاملات المناطق الحرة جافزا ومدينة دبي للإعلام ومطار دبي في مركز الخدمة التابع لجبل علي.
  • يتم إنجاز معاملات المناطق الحرة التابعة لجبل علي في مركز جبل علي فقط.
  • العقود المطلوبة بحسب الشكل القانوني:
    • مؤسسة فردية: لا حاجة لعقد تأسيس
    • وكيل خدمات: لا حاجة لعقد وكيل خدمات
    • شركة ذات مسؤولية محدودة: عقد تأسيس
    • شركة ذات مسؤولية محدودة للشخص الواحد: عقد تأسيس
    • شركة أعمال مدنية: عقد تأسيس شركة مدنية
    • شركة تضامن: عقد تأسيس شركة تضامنية
    • شركة مساهمة عامة: عقد تأسيس
    • شركة مساهمة خاصة: عقد تأسيس.
  • في حال كانت الشركة فرعاً لشركة أمّ مركزها في إمارة أخرى، يجب توفير عقد تأسيس الشركة الأم.
  • يجب تصديق التوكيلات الصادرة في خارج الدولة لدى وزارة الخارجية.
  • في حال تسجيل مركبة بلوحات هيئة قنصلية، يجب على المتعامل توفير شهادة عدم ممانعة من وزارة الخارجية، ومراجعة مركز إسعاد المتعاملين - ديرة.
  • في حال كان المتعامل مقيماً خارج إمارة دبي، يجب أن يكون مستثمراً أو شريكاً أو مديراً أو مالك منشأة في دبي (رخصة تجارية) أو مالك عقار بعقد نهائي أو عقد إيجار، وأن يكون العقد موثّقاً في دائرة الأراضي والأملاك (إيجاري)، أو أن يعمل في شركة لها فرع في دبي أو أن يكون مالكاً لرقم لوحة مميز قبل تاريخ 27/01/2007 أو تم شراؤه بالمزاد العلني (شراء مباشر).
  • في حالة فقدان اللوحة، يجب على المتعامل التقدّم بطلب الحصول على بلاغ فقدان لوحة/لوحات من خلال اتّباع الإجراءات المعتمدة من قبل مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات.
  • مبايعة من معرض معتمد في دبي في حال تعذّر حضور البائع.
  • دفع كل المخالفات المرورية قبل الحصول على الخدمة.
  • يجب استكمال المعاملة في غضون 14 يوماً اعتباراً من تاريخ نقل مُلكيّة المركبة أو تعتبر المعاملة ملغية.
  • يتم بيع المركبة بحسب طرازها ونوعها المسجّل في وثائقها الرسمية، ويخضع هذا البيع لأحكام قانون السير والمرور الاتحادي رقم (21) لسنة 1995 ولائحته التنفيذية وتعديلاته.
  • يُعتبر البيع لاغياً في حال حدوث أي تغييرات أو تعديلات أو حذف للمحتوى بعد التوقيع والموافقة على العقد من قبل الأطراف المتعاقدة وذلك لضمان دقة المعلومات الواردة في النموذج عند تعبئته.
  • يتم تحويل مُلكيّة المركبة باسم المشتري بعد إتمام عملية تسليم لوحات المركبة من قبل البائع.
  • في حال عدم توفّر ملف مروري على المتعامل تقديم الوثائق التالية عند تقديم طلب الخدمة:
    • من المواطنين: بطاقة الهوية الإماراتية.
    • من حاملي إقامة دبي والإمارات الأخرى: صورة عن جواز السفر ساري المفعول+ صورة عن الإقامة + صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية.
    • من الشركات: الرخصة التجارية للمنشآت والمؤسسات وصورة عن الرخصة التجارية للشركات المرخّصة من دبي للاقتصاد والسياحة.
  • في حال كانت مُلكيّة المركبة منتهية الصلاحية على البائع دفع غرامة عدم التجديد.
  • مركز اليلايس يقدم يوم الأحد خدمة الفحص لا غير.
الأسئلة المتكررة
  • السؤال الأول: في حال وفاة مالك المركبة، ما هي الوثائق المطلوبة من العائلة لنقل مُلكيّة المركبة ودفع المخالفات؟

الإجابة الأولى: في حال وفاة مالك المركبة على المتعامل الحصول على رسالة وعلى شهادة وفاة من محكمة دبي إضافة إلى كل ما تقدّمه المحكمة من وثائق، وتقديمها في أحد مراكز الشركاء ومزودي الخدمات في دبي لكي يتمكن من نقل المُلكيّة.

يتم إدخال طلب تغيير مُلكيّة المركبة من قبل المحكمة في نظام المرور الإلكتروني.

  • السؤال الثاني: ماهي المُلكيّة الإلكترونية وما هي البيانات التي تتضمّنها؟

الإجابة الثانية: المُلكيّة الإلكترونية هي مستند إلكتروني تحت مسمى رخصة سير مركبة تُرسل للمتعامل عن طريق البريد الإلكتروني ورسالة نصيّة وتتضمن كل بيانات المُلكيّة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. يمكن الحصول عليها من خلال خدمة التدقيق على الشهادات في الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات وتطبيق دبي درايف وعلى المتعامل طباعتها أو الاحتفاظ بها على هاتفه لإظهارها للجهات المختصّة

  • السؤال الثالث: كيف يمكن للمتعامل طباعة المُلكيّة أو أي مستند في حال عدم تلقي رسالة إلكترونية أو إذا أراد التأكد من البيانات وموعد التجديد وبيانات التأمين؟

الإجابة الثالثة: يُمكن طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الرابع: ما هي البيانات الموجودة في رخصة سير مركبة؟

الإجابة الرابعة: تتضمّن رخصة سير المركبة كل البيانات الخاصة بالمركبة بما فيها تاريخ الانتهاء والرهن والتأمين. تُرسَل إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها.

  • السؤال الخامس: كيف يُمكن للمتعامل إظهار ملكيّة المركبة الإلكترونية للدوريات أو رجال الشرطة، أو إدارة الترخيص؟

الإجابة الخامسة: يُمكن للمتعامل إظهار المُلكيّة الإلكترونية الموجودة في تطبيقات الهيئة على هاتفه أو طباعة رخصة سير المركبة وإظهارها.

  • السؤال السادس: ما هو المطلوب عند الذهاب خارج الحدود إلى دول مجلس التعاون الخليجي أو خارجها؟

الإجابة السادسة:

  • إلى دول مجلس التعاون الخليجي:
    • مواطنو الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي: رخصة سير المركبة المطبوعة.
    • المتعامل من خارج دول مجلس التعاون الخليجي: رخصة سير المركبة المطبوعة، وشهادة السياحة، ودفتر المرور الجمركي.
  • إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي:
    • جميع المتعاملين: رخصة سير المركبة المطبوعة، وشهادة السياحة، ودفتر المرور الجمركي.


  • السؤال السابع:كيف يمكن الوصول لبيانات التأمين؟

الإجابة السابعة: بيانات التأمين موجودة في المُلكيّة الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى رخصة سير المركبة في حال قام المتعامل بطباعتها.

  • السؤال الثامن: كيف يمكن الوصول إلى بيانات الرهن؟

الإجابة الثامنة: بيانات الرهن موجودة في كل المستندات ومن ضمنها المُلكيّة الدائمة.

  • السؤال التاسع: ماذا يحدث عند تعديل البيانات الخاصة بالمُلكيّة؟

الإجابة التاسعة: في حال تعديل بيانات مثل تغيير رقم أو لون، تعدّل البيانات في المُلكيّة الإلكترونية ورخصة السير.

  • السؤال العاشر: في حال عدم توفّر التطبيق لدى المتعامل هل تُطبع رخصة سير المركبة من قبل مركز الخدمة؟

الإجابة العاشرة: لا حاجة لطباعة رخصة سير المركبة من قبل الموظف الموجود في المركز بل يمكن للمتعامل طباعتها من خلال الرابط المرسل إليه.

  • السؤال الحادي عشر: هل يُجبر المتعامل على استبدال المُلكيّة عند تطبيق مرحلة المُلكيّة الإلكترونية؟

الإجابة الحادية عشر:تُستبدل المُلكيّة فقط عند التجديد، وفي خدمات بدل فاقد أو تالف ملكية أو معاملات تعديل المُلكيّة مثل تغيير اللون أو تغيير الرقم أو إضافة أو فك الرهن.

  • السؤال الثاني عشر: في حال تمت المعاملة ولم يصل المتعامل رسالة نصية أو بريد إلكتروني برخصة سير المركبة كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

الإجابة الثانية عشر: يُمكن للمتعامل مراجعة البيانات الخاصة به من خلال مركز الاتصال على الرقم 8009090، أو طباعة المُلكيّة عبر خدمة تدقيق الشهادات، حيث يقوم المتعامل باختيار نوع الخدمة "رخصة سير مركبة" ومن ثم إدخال البيانات لكي يظهر أمر الطباعة.

  • السؤال الثالث عشر: كيف يعرف المتعامل تاريخ انتهاء المُلكيّة؟

الإجابة الثالثة عشر: من خلال رخصة سير المركبة، أو عبر الرسائل النصية التي تُرسل إلى رقم هاتف المتعامل.

  • السؤال الرابع عشر: هل يُمكن للمتعامل نقل مُلكية مركبة ذات مقود يمين في دبي؟

الإجابة الرابعة عشر: كلا، لا يُمكنه نقل المُلكية، يُمكنه فقط تجديدها في حال كانت مسجّلة.

  • السؤال الخامس عشر: من هو الشخص الذي يجب عليه الحضور إلى المركز بالنيابة عن الهيئات السياسية والدبلوماسية؟

الإجابة الخامسة عشر: يجب أن يحضر المفوض الرسمي أو الشخص المخوَّل إلى المركز بالنيابة عن الهيئة السياسية أو الدبلوماسية.

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات