عن المترو
يُعدّ مترو دبي من أحدث أنظمة السكك الحديدية بخطيه الأحمر والأخضر، ويوفر لك باقة من الخدمات المميزة بلمسة من الرفاهية.
بنية القطار
يتكون قطار مترو دبي من أنواع مختلفة من المقصورات، مخصصة لكافة الركاب، والتي تشمل مقصورة حاملي بطاقة نول الذهبية ومجموعة مقصورات مخصصة للنساء والأطفال ومقصورة عامة.
المرافق والمنشآت
فيما يلي كل المعلومات التي تحتاجها عن المرافق والمنشآت أثناء تواجدك على متن المترو.
خدمة واي فاي خلال تنقلك
تغطية كاملة لاتصالات الهاتف المتحرك ودخول إلى الإنترنت اللاسلكي في أنحاء شبكة المترو
أكثر من 3000 كاميرا مراقبة
أكثر من 3000 كاميرا مراقبة في القطارات والمحطات للحفاظ على الأمن على مدار الساعة
وحدة شرطة خاصة للمترو
وحدة شرطة خاصة لمراقة الأمن والسلامة
صندوق اتصال للطورائ
في كل القطارات والمحطات صندوق اتصال للطوارئ
نظام اتصال لاسلكي
نظام اتصال لاسلكي يدمج المترو مع وحدات الطوارئ
سهولة الوصول
يراعي مترو دبي احتياجات وراحة جميع الركاب، تجد أدناه الخدمات المتوفرة لسهولة الوصول لجميع مستخدمي المترو.
مسارات إرشادية بارزة
مسارات إرشادية بارزة على الأرضيات لتوجيه الذين يعانون من ضعف البصر
إشارات تحذير مسموعة ومرئية
إشارات تحذير مسموعة ومرئية واضحة عند فتح وإغلاق الأبواب المؤدية إلى القطارات
الكراسي المتحركة
أماكن خاصة لمستخدمي كراسي العجلات على جميع القطارات
المصاعد
مصاعد تصل إلى جميع مستويات المحطة
معلومات إرشادية
معلومات إرشادية وافية تعرض على الشاشات الموزعة
قواعد ومعايير السلوك
- 1
الرجاء عدم التدافع
- 2
الرجاء احترام المسافة الشخصية
- 3
الرجاء التحرك عبر المنصة
- 4
الرجاء اتاحة الطريق للغير
- 5
الرجاء الانتقال الى العربة
- 6
الرجاء السماح للركاب بالخروج من المترو قبل دخولك
يسمح بحقيبتين لكل راكب
يجب أن تحفظ جميع الأمتعة في المناطق المخصصة والتي يمكن العثور عليها في كل مقصورة
200 درهم
500 درهم
100 درهم
300 درهم
2000 درهم
100 درهم يومياً وتصل حتى 1000 درهم
100 درهم
200 درهم
100 درهم
200 درهم
100 درهم
200 درهم
500 درهم
1000 درهم
2000 درهم
سياسة القُصَّر غير المصحوبين ببالغين
مشاريع المترو
مسار الخط الأزرق لمترو دبي
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" مسار الخط الأزرق لمترو دبي، بطول 30 كيلومتراً، ويضم 14 محطة لخدمة 9 مناطق يقدر سكانها بأكثر من مليون نسمة، بينها ثلاث محطات انتقالية، هي الخور، وسنتر بوينت، والمدينة العالمية "1"، ومحطة أيقونية في منطقة مرسى خور دبي. سيتم إنجاز مشروع المسار الجديد في العام 2029، تزامناً مع الذكرى العشرين لافتتاح مترو دبي.
يمتد الخط الأزرق باتجاهين، الأول من محطة الخور الانتقالية على الخط الأخضر، في منطقة الجداف، مروراً بدبي فستيفال سيتي، ومنطقة مرسى خور دبي، ومنطقة راس الخور، ومنها إلى المدينة العالمية (1)، التي تضم محطة انتقالية، ويستمر باتجاه المدينة العالمية (2)و(3)، ثم إلى واحة دبي للسيليكون، وصولا إلى المدينة الأكاديمية، بينما يمتد الاتجاه الثاني للخط الأزرق من محطة سنتر بوينت الانتقالية على الخط الأحمر في منطقة الراشدية مرورا بمناطق مردف والورقاء وصولاً إلى المحطة الانتقالية في المدينة العالمية (1) .كما يسهم الخط الأزرق لمترو دبي في توفير ربط مباشر بين مطار دبي الدولي، والعديد من المناطق الحيوية الواقعة على طول الخط نها منطقة مرسى خور دبي ودبي فستيفال سيتي والمدينة العالمية (1) والمدينة العالمية (2)و(3) والراشدية والورقاء ومردف وواحة دبي للسيليكون والمدينة الأكاديمية.
بالإضافة إلى ذلك، وينفرد الخط الأزرق كذلك باعتباره أول مشروع نقل مطابق لمواصفات المباني الخضراء (الفئة البلاتينية).