Press Enter to jump to main content

عن المترو

يُعدّ مترو دبي من أحدث أنظمة السكك الحديدية بخطيه الأحمر والأخضر، ويوفر لك باقة من الخدمات المميزة بلمسة من الرفاهية.

بنية القطار

يتكون قطار مترو دبي من أنواع مختلفة من المقصورات، مخصصة لكافة الركاب، والتي تشمل مقصورة حاملي بطاقة نول الذهبية ومجموعة مقصورات مخصصة للنساء والأطفال ومقصورة عامة.

المقصورة الذهبية

المقصورة الذهبية

مقصورات خاصة لحاملي البطاقة الذهبية فقط الذين يملكون مقاعد جلد واسعة بإطلالات بانورامية.

النساء والأطفال

النساء والأطفال

يوجد على جميع قطارات ، والتي تعمل على الخطوط الحمراء والخضراء، مقصورات مخصصة للنساء والأطفال فقط

المرافق والمنشآت

فيما يلي كل المعلومات التي تحتاجها عن المرافق والمنشآت أثناء تواجدك على متن المترو.

خدمة واي فاي خلال تنقلك

خدمة واي فاي خلال تنقلك

تغطية كاملة لاتصالات الهاتف المتحرك ودخول إلى الإنترنت اللاسلكي في أنحاء شبكة المترو

Limousine taxi

أكثر من 3000 كاميرا مراقبة

أكثر من 3000 كاميرا مراقبة في القطارات والمحطات للحفاظ على الأمن على مدار الساعة

Limousine taxi

وحدة شرطة خاصة للمترو

وحدة شرطة خاصة لمراقة الأمن والسلامة

Limousine taxi

صندوق اتصال للطورائ

في كل القطارات والمحطات صندوق اتصال للطوارئ

Limousine taxi

نظام اتصال لاسلكي

نظام اتصال لاسلكي يدمج المترو مع وحدات الطوارئ

سهولة الوصول

يراعي مترو دبي احتياجات وراحة جميع الركاب، تجد أدناه الخدمات المتوفرة لسهولة الوصول لجميع مستخدمي المترو.

مسارات إرشادية بارزة

مسارات إرشادية بارزة

مسارات إرشادية بارزة على الأرضيات لتوجيه الذين يعانون من ضعف البصر

إشارات تحذير مسموعة ومرئية

إشارات تحذير مسموعة ومرئية

إشارات تحذير مسموعة ومرئية واضحة عند فتح وإغلاق الأبواب المؤدية إلى القطارات

الكراسي المتحركة

الكراسي المتحركة

أماكن خاصة لمستخدمي كراسي العجلات على جميع القطارات

المصاعد

المصاعد

مصاعد تصل إلى جميع مستويات المحطة

معلومات إرشادية

معلومات إرشادية

معلومات إرشادية وافية تعرض على الشاشات الموزعة

قواعد ومعايير السلوك

الآداب العامة
  • 1

    الرجاء عدم التدافع

  • 2

    الرجاء احترام المسافة الشخصية

  • 3

    الرجاء التحرك عبر المنصة

  • 4

    الرجاء اتاحة الطريق للغير

  • 5

    الرجاء الانتقال الى العربة

  • 6

    الرجاء السماح للركاب بالخروج من المترو قبل دخولك

سياسة الحقائب

يسمح بحقيبتين لكل راكب

1 x حقيبة واحدة كبيرة

الأحجام لا يجب أن تتجاوز
81س.م. x 58س.م. x 30س.م.

1 xحقيبة يد صغيرة واحدة

الأحجام لا يجب أن تتجاوز
55س.م. x 38س.م. x 20س.م.

 

يجب أن تحفظ جميع الأمتعة في المناطق المخصصة والتي يمكن العثور عليها في كل مقصورة

القواعد والمخالفات
200 درهم
  • استخدام وسائل ومرافق النقل العام والخدمات، أو الدخول / الخروج من المناطق الخاضعة لدفع التعرفة، دون دفع التعرفة المطبقة.
  • عدم إبراز البطاقة الموحّدة عند الطلب.
  • استخدام بطاقة مخصصة لغير المستخدم.
  • استخدام بطاقة منتهية الصلاحية.
  • استخدام بطاقة غير صالحة.
  • بيع بطاقات نول دون الحصول على إذنٍ مسبق من الوجهة المختصة.
500 درهم
  • استخدام بطاقة مزوّرة.
100 درهم
  • التسبّب بإزعاج أو إضطرابات بأية طريقةٍ كانت لمستخدمي وسائل ومرافق وخدمات النقل العام.
  • الدخول أو الجلوس في مناطق مخصصة لفئاتٍ معيّنة.
  • الأكل والشرب في مناطق لا يُسمح فيها بذلك.
300 درهم
  • النوم في المنصات التي ينتظر فيها الركّاب أو في أماكن يُمنع فيها النوم.
2000 درهم
  • التسبّب بأضرار، تخريب أو تدمير المعدات أو المقاعد في وسائل ومرافق وخدمات النقل العام.
100 درهم يومياً وتصل حتى 1000 درهم
  • إيقاف السيارات في مناطق مخصصة لمستخدمي المترو لفترة تتخطّى الفترة المسموح بها.
100 درهم
  • الدخول إلى مناطق محظورة داخل وسائل ومرافق وخدمات النقل العام خلافاً لعلامات ولافتات التحذير.
  • الوقوف أو الجلوس في مناطق غير مخصصة للركاب داخل وسائل ومرافق وخدمات النقل العام.
  • وضع القدمين على المقاعد.
200 درهم
  • بيع أو ترويج السلع والبضائع بأية وسيلةٍ كانت داخل وسائل ومرافق النقل العام.
  • عدم الالتزام بتعليمات المفتّشين أو الأشخاص المكلّفين رسمياً من قبل السلطات المختصة أو عرقلة أداء واجباتهم.
  • استخدام وسائل ومرافق وخدمات النقل العام خلافاً لتعليمات السلطات المذكورة على اللوحات الإعلانية.
100 درهم
  • إدخال الحيوانات إلى وسائل ومرافق وخدمات النقل العام، ما عدا الكلاب المرافقة لأصحاب الهمم.
200 درهم
  • البصق، إلقاء القمامة، أو أي عملٍ من شأنه إلحاق الضرر بنظافة وسائل ومرافق وخدمات النقل العام.
  • التدخين داخل وسائل ومرافق وخدمات النقل العام.
100 درهم
  • سوء استخدام المصاعد والسلالم المتحركة.
  • ركوب مرافق وخدمات النقل العام بواسطة القفز أو التسلّق.
  • فتح الأبواب أو محاولة الدخول أو الخروج من وسائل النقل العام خلال سيرها بين المحطات وأمكنة التوقّف.
  • حمل أو استخدام مواد أو معدات من شأنها التسبب بإزعاج مستخدمي وسائل ومرافق وخدمات النقل العام أو قد تشكّل خطراً على سلامة الركّاب.
200 درهم
  • التسبب بأي تشويش أو إعاقة لسائق وسائل وخدمات النقل العام خلال القيام بعمله.
500 درهم
  • حمل المشروبات الروحية داخل وسائل ومرافق وخدمات النقل العام.
1000 درهم
  • حمل مواد خطرة، بما في ذلك الأسلحة والأدوات الحادة أو المواد القابلة للاشتعال إلى وسائل ومرافق وخدمات النقل العام.
2000 درهم
  • استخدام أية أداة خاصة بالسلامة والأمان، ومنها استخدام مخارج الطوارئ عند عدم الحاجة إليها.
سياسة القُصَّر غير المصحوبين ببالغين
  • دون 8 أعوام: لا يسمح باستخدام وسائل النقل العامة إلا برفقة البالغين .
  • ما بين 8 حتى 11 عام: إصدار تصريح من قبل ذويهم باستثناء الحافلات عبر المدن.
  • 12 عامًا فصاعداً:يُسمح بالتنقل في وسائل المواصلات العامة بدون رفقة البالغين.

مشاريع المترو

مسار الخط الأزرق لمترو دبي

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" مسار الخط الأزرق لمترو دبي، بطول 30 كيلومتراً، ويضم 14 محطة لخدمة 9 مناطق يقدر سكانها بأكثر من مليون نسمة، بينها ثلاث محطات انتقالية، هي الخور، وسنتر بوينت، والمدينة العالمية "1"، ومحطة أيقونية في منطقة مرسى خور دبي. سيتم إنجاز مشروع المسار الجديد في العام 2029، تزامناً مع الذكرى العشرين لافتتاح مترو دبي.

يمتد الخط الأزرق باتجاهين، الأول من محطة الخور الانتقالية على الخط الأخضر، في منطقة الجداف، مروراً بدبي فستيفال سيتي، ومنطقة مرسى خور دبي، ومنطقة راس الخور، ومنها إلى المدينة العالمية (1)، التي تضم محطة انتقالية، ويستمر باتجاه المدينة العالمية (2)و(3)، ثم إلى واحة دبي للسيليكون، وصولا إلى المدينة الأكاديمية، بينما يمتد الاتجاه الثاني للخط الأزرق من محطة سنتر بوينت الانتقالية على الخط الأحمر في منطقة الراشدية مرورا بمناطق مردف والورقاء وصولاً إلى المحطة الانتقالية في المدينة العالمية (1) .كما يسهم الخط الأزرق لمترو دبي في توفير ربط مباشر بين مطار دبي الدولي، والعديد من المناطق الحيوية الواقعة على طول الخط نها منطقة مرسى خور دبي ودبي فستيفال سيتي والمدينة العالمية (1) والمدينة العالمية (2)و(3) والراشدية والورقاء ومردف وواحة دبي للسيليكون والمدينة الأكاديمية.

بالإضافة إلى ذلك، وينفرد الخط الأزرق كذلك باعتباره أول مشروع نقل مطابق لمواصفات المباني الخضراء (الفئة البلاتينية).

تطبيقات الهيئة

تسعى الهيئة لإسعادك وتسعى لدعم مدينة دبي للتحول الى مدينة ذكية وتعمل على تعزيز أهدافها الاستراتيجية ولتحقيق كل هذا توفر الهيئة خاصية سهولة الوصول لخدماتها عبر التطبيقات الذكية المصممة لتلبية احتياجاتك

عرض المزيد

شارك معنا

نحن هنا من أجلك، فلا تتردد وتواصل معنا عبر القنوات التالية:

جار الإستماع ...

يتم إعادة توجيهك إلى موقع خارجي

انتظر لحظة من فضلك

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات